The إدارة الموارد البشرية الحديثة Diaries

Wiki Article



نطلق بواباتٍ وأدوات تفاعلية ترصد الأولويات، ونقدّم بياناتٍ للتحليل الموضوعي وصنع سياساتٍ هادفة

ومن بين هذه النتائج الإيجابية أن تحقق المؤسسة الأرباح وتتطور لديها المنتجات والخدمات، بالإضافة إلى زيادة الرضا الوظيفي ورضا العملاء، وهذا بالطبع ينعكس بالإيجاب على سمعة المؤسسة.

إن عناصر إدارة الموارد البشرية، مثل التوظيف والاختيار أو التعويض، لا تعمل بشكل صارم بمعزل عن غيرها ولكنها مشتقات من متطلبات الاستراتيجية.

إدارة الموارد البشرية أو إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية

أصبحت إدارة الموارد البشرية على دارية كبيرة بمدى أهمية الصحة النفسية والعقلية للموظفين والتي تعد عامل مؤثر على أداءه في العمل خاصةً مع انتشار ظاهرة الاحتراق الوظيفي، وهي ظاهرة انتشرت نتيجة العمل لساعات طويلة والقيام بالكثير من المهام دون الحصول على الراحة المستحقة.

شركاء أعمال الموارد البشرية. هؤلاء هم متخصصو الموارد البشرية الاستراتيجيون الذين يتشاورون مع المديرين التنفيذيين ويقدمون لهم المشورة الاستراتيجية بشأن قضايا الأفراد.

التدريب والتطوير: أوجه التشابه والاختلاف في إدارة الموارد البشرية

وتوضح الصورة أدناه النماذج المختلفة من المركزية العالية إلى اللامركزية العالية.

فإذا تم وضع اسماً يدعم استراتيجيات الموارد البشريّة الحديثة والتي تعنى باستِقطاب المواهب والمحافظة عليها فإن ذلك سيساعد مسؤولين الموارد البشرية على بناء استراتيجيات حديثة تعنى بالنهج الحديث للموارد البشرية وترتبط ارتِباطاً وثيقاً باسم القسم.[١]

تحميل كتاب بيئة وتكنولوجية إدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة pdf تصفّح المقالات

يُعرف هذا النموذج أيضًا باسم نموذج المقعد ثلاثي الأرجل (حيثُ تكون الإدارة في انقر على الرابط الأعلى، والأرجل الثلاثة هم: شركاء الأعمال، والخدمات المشتركة، ومراكز التميز.)

الشراكات مع الداخليين (الموظفين) والخارجيين (العملاء، المالكونمجموعات المصلحة العامة).

هي خطة شاملة لإدارة المورِد البشري، لكن حسب التوجُّهات الحديثة للموارد البشرية التي تُعنى جداً بالخُطط الطويلة الأمَد والتي تركز على جوانب لا تركز عليها إدارة الموارد البشرية التقليدية، استراتيجية الموارد البشرية الحديثة يجب أن تُبنى بناءً على المستقبل.[٢]

سننتقل الآن بإيجاز إلى كل من هذه النماذج وسرد مزاياها وعيوبها. سيساعدك هذا على فهم أيها من النماذج هو الأنسب لمؤسستك.

Report this wiki page